مكتب المراجعة الداخلية ويختص بما يلي: - 

  • تنفيذ البرامج الخاصة بالتدقيق الداخلي ومراجعة الاعمال والإجراءات المالية والمحاسبية والإدارية.

  • وضــــع أنظمة المراجعة والضبط المالي الداخلي ومتابعة وتنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها.

  • مراجعة الإجراءات المالية بالوزارة والتأكد من عدم تعارضها مع القوانين والقرارات المنظمة للعمل المالي ومراجعة الدفاتر والسجلات وبالبطاقات للتأكد من القيود ومتابعة جميع الأرصدة الخاصة بالوزارة.

  • المراجعة الداخلية لجميع المصروفات والايرادات والتحقق من عدم تجاوز المخصصات المقررة بالميزانية.

  • فحص ومراجعة مشروع الميزانية والحسابات الختامية وتقديم تقارير عامة الى الجهات المختصة بالوزارة.

  • مراجعة جميع أذونات الصرف والتأكد من استيفائها للمستندات المؤيدة لعملية الصرف حسب اللوائح المالية والنظم المحاسبية بالوزارة.

  • مراجعة التوجيه المحاسبي طبقا للوائح المالية والنظم المحاسبية المعتمدة مع التأكد من سلامة الارتباط والخصم على البند المخصص.

  • الاطلاع على السجلات والدفاتر المحاسبية للتأكد من إنها تتماشى مع طبيعة العمل وتضمن سير انتظامه.

  • إجراء التفتيش المفاجئ على الخزائن والمخازن والاشراف على عمليات الجرد السنوي وعلى تسليم العهد واتخاذ ما يلزم من إجراءات بالخصوص.

  • اقتراح التعديلات في الســــجلات والدفاتر والنماذج المحاسبية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.

  • المشاركة في الرد على الاستفسارات والملاحظات التي تبديها جهات الرقابة المالية حول فحص ومراجعة الحسابات الختامية والميزانيات العمومية.

  • إعداد التقارير الدورية عن الوضع المالي بالوزارة والتنبيه على أوجه القصور والانحراف ورفع التقارير الى الوزير لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.

  • المحافظة على الأصول الثابتة والمنقولة.

  • إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب.

  • أية أعمال تسند للمكتب بما يتماشى واختصاصاته.

مدير المكتب
0
 
0